الفتاوى الشرعية

الزكاة والمعاملات

💠 نصاب الزكاة 1445هـ
       ــــــــــــــــــــــــــــ
🔹 المشايخ الفضلاء/ في مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت - حفظكم الله

🌙 نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه وعتقائه من النار- وبعد:

❗️ سؤالنا : كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام (رمضان 1445هـ) ؟

💠 الجـــواب :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :‏

🔸 فإن نصاب الأوراق النقدية، وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء، والقول الآخر هو نصاب الفضة، وقال آخرون بأقل النصابين، ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب، كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام، وتقوّم به الأشياء، وعليه مدار اقتصاد العالم.‏ 

🔸 لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (8.500.000) ثمانية مليون وخمسمائة ألف ريال يمني تقريباً، وهو ما  يعادل (20.000) عشرين ألف ريال سعودي تقريباً، فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب.‏
وتجب الزكاة أيضاً في عروض التجارة إذا بلغت القيمة المذكورة سابقاً، وذلك إذا أكملت بقية شروط الزكاة في المالين المذكورين.

✍️ مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت

💠 نصاب الزكاة 1442هـ
       ــــــــــــــــــــــــــــ
🔹 المشايخ الفضلاء/ في مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت - حفظكم الله

🌙 نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه وعتقائه من النار- وبعد:

❗️ سؤالنا : كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام (رمضان 1442هـ) ؟

💠 الجـــواب :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :‏

🔸 فإن نصاب الأوراق النقدية، وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء، والقول الآخر هو نصاب الفضة، وقال آخرون بأقل النصابين، ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب، كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام، وتقوّم به الأشياء، وعليه مدار اقتصاد العالم.‏ 

🔸 لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (4.000.000) أربعة ملايين ريال يمني تقريباً، فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب.‏

✍️ مجلس علماء أهل السنة
        والجماعة بحضرموت

 

🔹 المشايخ الفضلاء/ في مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت - حفظكم الله

🌙 نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه وعتقائه من النار- وبعد:

❗️سؤالنا : كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام (رمضان 1441هـ) ؟

💠 الجواب :

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد :‏

 

🔸 فإن نصاب الأوراق النقدية, وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء, والقول الآخر هو نصاب الفضة, وقال آخرون بأقل النصابين، ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب, كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام, وتقوّم به الأشياء, وعليه مدار اقتصاد العالم.‏ 

🔸 لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (3.000.000) ثلاثة مليون ريال يمني تقريباً، فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب.‏

 

✍️ مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت

💠 نصاب الزكاة 1443هـ
       ــــــــــــــــــــــــــــ
🔹 المشايخ الفضلاء/ في مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت - حفظكم الله

🌙 نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه وعتقائه من النار- وبعد:

❗️ سؤالنا : كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام (رمضان 1443هـ) ؟

💠 الجـــواب :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :‏

🔸 فإن نصاب الأوراق النقدية، وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء، والقول الآخر هو نصاب الفضة، وقال آخرون بأقل النصابين، ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب، كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام، وتقوّم به الأشياء، وعليه مدار اقتصاد العالم.‏ 

🔸 لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (6.000.000) ستة ملايين ريال يمني تقريبا ً، فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب.‏

✍️ مجلس علماء أهل السنة

والجماعة بحضرموت

📥 رابط التحميل

 

المشايخ الفضلاء/ في مجلس علماء أهل السنة والجماعة في حضرموت حفظكم الله

نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه وعتقائه من النار- وبعد :

❗️ سؤالنا:

كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام (رمضان 1440هـ) ؟

 

🔅 الجواب :

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد :‏

🔸 فإن نصاب الأوراق النقدية, وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء, والقول الأخر هو نصاب الفضة, وقال آخرون بأقل النصابين، ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب, كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام, وتقوّم به الأشياء, وعليه مدار اقتصاد العالم.‏

🔸 لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (1.900.000) مليون وتسعمائة ألف ريال يمني تقريبا, فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب.‏

🔸 وتجب الزكاة أيضا في عروض التجارة إذا بلغت القيمة المذكورة سابقا, وذلك إذا ‏اكتملت بقية شروط الزكاة في المالين المذكورين .‏

 

 

المشايخ الفضلاء/ في مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت حفظكم الله

نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه وعتقائه من النار- وبعد :

سؤالنا:

كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام (رمضان 1439هـ) ؟

الجواب :
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد :‏
فإن نصاب الأوراق النقدية, وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء, والقول الأخر هو نصاب الفضة, وقال آخرون بأقل النصابين، ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب, كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام, وتقوّم به الأشياء, وعليه مدار اقتصاد العالم.‏
لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (1.500.000) مليون وخمسمائة ألف ريال يمني تقريبا, فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب.‏
وتجب الزكاة أيضا في عروض التجارة إذا بلغت القيمة المذكورة سابقا, وذلك إذا ‏اكتملت بقية شروط الزكاة في المالين المذكورين .‏

 

 

مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت

السؤال : لدي من الأغنام أكثر من أربعين، ومع غنمي أكثر من ثلاثين وهي ملك لأخواني وزوجاتهم، وليس لدي أي تصرف فيها، علماً أن المأكل والمسرح واحد، وهي لم تبلغ النصاب بعد، علماً أني آخذ الذكران من زوجات إخواني فقط. وأنا أزكي عن الجميع، والآن أصبحت لا أستطيع ، وأريد بيان من فضيلتكم في ذلك.

الجواب :

ما دام الجميع قد بلغت النصاب فعليك وعلى مالكي تلك الأغنام الزكاة، ثم تقسيم قيمة ما يخرج على عدد الغنم ويؤخذ من كل واحد بقدر ما يملك منها، هذا إذا كان الخارج أكثر من رأس واحد، أما إذا كان الخارج رأس واحد وأنت تملك أربعين أو أكثر فعليك وحدك قيمة ذلك الرأس.

وإذا كان عندك أقل من أربعين وإنما بلغت النصاب بسبب وجود تلك الأغنام لديك، فهنا يخرج رأس الزكاة وتقسم قيمته على عدد الغنم ويدفع كل منكم حصته، هذا إذا كانت تلك الأغنام ترعى طول السنة أو أكثر، أما إذا كانت لا ترعى وإنما أنت تعلفها وهي في حضائرها فلا زكاة عليها أصلاً لأن شرط السوم ( يعني الرعي ) غير متوفر فيها.

،،والله أعلم،،

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ / أحمد بن حسن المعلم حفظه الله

هل يجوز دفع الزكاة في أجور الفحوصات والأشعة المختلفة لمريض السرطان إذا كان المريض من الفقراء والمحتاجين؟ لأننا تقدمنا لبعض رجال الأعمال في دفع أجور الفحوصات والأشعة المختلفة لمريض السرطان فقالوا سوف ندفعها من الزكاة إذا كان الشرع يسمح.

أفيدونا جزاكم الله خيراً.

السائل: د/ وليد عبدالله البطاطي / المدير التنفيذي لمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان.

 

الجواب:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

يجوز أن تُدفع أجور الفحوصات والأشعة عن المرضى الفقراء من الزكاة من سهم الفقراء والمساكين، ولا حرج في ذلك إن شاء الله.

كتبه:

الشيخ/ أحمد بن حسن المعلم

رئيس منتدى المعلم الثقافي الاجتماعي

،، والله أعلم ،،

شيخنا الكريم أحمد بن حسن المعلم سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليكم، وألبسكم لباس التقوى والعافية، يعزم أبناءكم طلبة العلم في وادي حضرموت على إنشاء مركز علمي لتخريج الدعاة إلى الله تحت مسمّى ( مركز وادي حضرموت لتأهيل الدعاة ) لتغطية احتياجات مناطق وادي حضرموت وخارجه الدعوية، وحيث أننا بحاجة إلى إعاشة للطلاب الوافدين إلينا، ومع عجزنا المادي عن تغطية نفقات هذا المركز حالياً من أموال الصدقات، فهل يجوز لنا أن نصرف من أموال الزكاة على احتياجات هذا المركز؟ علما أنه سيتخصص في تعليم العلوم الشرعية على فهم السلف الصالح.. سددكم الله ونفع بعلمكم

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد :

نعم يجوز الصرف على تشغيل هذا المركز من أموال الزكاة حيث يعد ذلك داخلاً في سهم {وَفِي سَبِيلِ اللّهِ } كما قرر ذلك ابن القيم رحمه الله في كتاب الفروسية له وغيره من العلماء

والله الموفق.

كتبه

أحمد بن حسن المعلم

17/6 / 1431ه

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الجمهوريـــة اليمنيــــــة

محافظة حضرموت التاريخ : 4/ 9 /1431هـ

مجلس علماء أهل السنة والجماعة الموافق: 14/8/2010م

 

المشايخ الفضلاء في مجلس علماء أهل السنة والجماعة حفظكم الله

نهنئكم أولاً بحلول شهر رمضان المبارك – جعلنا الله وإياكم من صوّامه وقوّامه و عتقائه من النار– وبعد :

سؤالنا : كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام ؟ .

 

الجواب :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين - سيدنا محمد – وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فإن نصاب الأوراق النقدية ، وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى من قولي العلماء ، والقول الآخر هو نصاب الفضة، وقال آخرون بأقل النصابين، ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب بالذهب ، كونه هو الذي تسود به المعاملة هذه الأيام، وتقوّم به الأشياء ، وعليه مدار اقتصاد العالم .

لذا فإن إجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي (000, 750) – سبعمائة وخمسين - ألف ريال يمني تقريباً ، فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ فأكثر فقد ملك النصاب . و تجب الزكاة أيضاً في عروض التجارة إذا بلغت القيمة المذكورة سابقاً ، وذلك إذا اكتملت بقية شروط الزكاة في المالين المذكورين .

 

 

مجلس علماء أهل السنة والجماعة

عنهم

أحمد بن حسن المعلم

رئيس المجلس

السؤال :

أنا شاب ما زلت أواصل دراستي الجامعية، وقد منّ الله عليّ بالزواج والحمد لله، وقد مرّ الآن على زواجي أكثر من سنة، ولدى زوجتي ذهب كما هو معروف عند الناس، وقد وزنته لزكاته فكان مبلغ الزكاة كثيراً وليس لديَّ هذا المبلغ، ولا أستطيع أن أطلبه من والدي، فهل علي شيء إذا أخرت زكاته إلى بعد فترة من الزمن إلى أن أستطيع أن أزكيه؟.


 

الإجابة :

زكاة الذهب الملبوس مما اختلف فيه العلماء بين موجب للزكاة وغير موجب، و الأحوط هو الأداء للزكاة، وتلك الزكاة في الأصل تخرج من نفس الذهب، فيقدر مقدار الزكاة ثم يخرج ذهباً إما قطع صغيرة كالحلق والخواتيم أو نحو ذلك، ولا بأس بإخراج قيمة ذلك المقدار نقداً وهو من مال المرأة مالكة الذهب وليس من مال الزوج، ولكن لا حرج أن يتبرع الزوج بإخراج زكاة امرأته بإذنها، ففي مثل هذا الحال المسئول عنها الأفضل أن يخرج من الذهب نفسه؛ حيث لا يوجد مال لدى الزوجة ولا الزوج، وإذا تعذر ذلك فتكون الزكاة في ذمة الزوجة إلى أن يتيسر قضاؤها من قبل الزوجة نفسها أو من قبل الزوج، والله أعلم .

السؤال :

هل هناك زكاة في لبس المرأة من ذهب وغيره ؟


 

الإجابة :

زكاة الحلي الذي تلبسه  المرأة فيه خلاف بين العلماء، منهم من يرى وجوب الزكاة فيه، ومنهم من يرى أن زكاته إعارته لمن طلب ذلك، والأدلة مع الطرفين قوية، ولكن الأحوط للمرأة أن تزكي الذهب والفضة الذي تلبسه؛ لما ثبت عن عبد لله بن عمرو بن العاص: ( أن امرأة أتت النبي r ومعها ابنة لها وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب فقال لها: أتعطين زكاة هذا قالت: لا، قال أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار، قال فحذفتهما فألقتهما إلى النبي r وقالت: هما لله ولرسوله ) رواه أحمد وأبو داود واللفظ له والترمذي والدارقطني وحسنه الألباني.

فإذا بلغ ما عند المرأة خمسة وثمانين جراماً من الذهب أو خمسمائة وتسعين جراماً من الفضة فإنها تسأل كم يبلغ، وتخرج ربع العشر من قيمته، وإن كان أقل من ذلك فلا شيء عليها ويعتبر حق كل امرأة خاص بها، وكذلك حق البنات إذا كان عند كل واحدة أقل من النصاب,. والله أعلم .

السؤال :

هل يمكن أن نزكي على فلوس الوالد الموجودة حالياً الذي عبرت عليها الحول لمدة من ( 8 ) إلى ( 10 ) سنوات من دون مشاورة الورثة، أو ضروري بموافقتهم أو بمال أولاده الخاص بهم؟


 

الإجابة :

نعم إذا حصل التأكد أنه لم يدفع الزكاة عن هذه المدة؛ فإن الزكاة قد أصبحت دين في ذمته لله تعالى, ودين الله أحق بالوفاء، فعليكم أن تزكوا تلك الأموال عن جميع السنين التي لم يزكِ فيها أبوكم, وهذا قبل قسمة الميراث. و الله أعلم.

السؤال :

كم نصاب الأوراق النقدية وعروض التجارة هذه الأيام ؟


الإجابة :

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين – سيدنا محمد ‏‏– وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد :‏
فإن نصاب الأوراق النقدية , وكذلك عروض التجارة هو نصاب الذهب على الأقوى ‏من قولي العلماء , والقول الأخر هو نصاب الفضة , وقال آخرون بأقل النصابين , ‏ولكن الذي نميل إليه هو اعتبار النصاب با الذهب , كونه هو الذي تسود به المعاملة ‏هذه الأيام , وتقوم به الأشياء , وعليه مدار اقتصاد العالم .‏
لذا فإن أجمالي قيمة النصاب من الذهب في هذه الأيام حوالي ( 500,000 ) – ‏خمس مائة ألف ريال يمني تقريبا ً , فمن بلغ ما معه من الأوراق النقدية هذا المبلغ ‏فأكثر فقد ملك النصاب .‏
وتجب الزكاة أيضا ً في عروض التجارة إذا بلغت القيمة المذكورة سابقا ً , وذلك إذا ‏اكتملت بقية شروط الزكاة في المالين المذكورين .‏

السؤال :

رجل تبادل فراسلة لحم إبل مقابل فراسلة ونصف لحم غنم هل يجوز أم لا ؟


الإجابة :

اللحوم على مذهب جمهور العلماء من الأموال الربوية، ولذلك فإنه يجري فيها الربا، ولكن قال العلماء لحم الإبل ولحم الغنم جنس واحد ونوعين مختلفين، فيجوز أن يباع لحم الإبل بلحم الغنم متفاضلاً، وعليه فإنه ما سئل عنه يجوز، أي فراسلة لحم إبل بفراسلة ونصف لحم الغنم، ولكن يشترط  أن يتم التقابض في الحال، بمعنى أن لا يقدم أحد العوضين ويؤخر الآخر. والله أعلم.

السؤال :

هل نخرج زكاة التمر والحبوب قبل إخراج أجرة عمالة الحصاد والجَني أم بعدها؟


 

الإجابة :

هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء، والذي يظهر أن المؤنة تحسب قبل إخراج الزكاة؛ وذلك أنه قد صح عن ابن عمر وابن عباس أن ما استدانه الشخص على زرعه يخصم من الزكاة، وكذلك يستشهد ويستأنس بحديث سهل بن أبي حثمة إذا خرصتم فخذوا ودعوا الثلث ... الخ   و المقصود التخفيف على رب المال مقابل ما يصرفه قبل إخراج الزكاة، والحديث ضعفه  بعض العلماء إلا أن له شواهد كما ذكر ذلك الحافظ في التلخيص و لهذا قال الترمذي: ( والعمل على حديث سهل بن أبي حثمة عند أكثر أهل العلم في الخرص ) وراجع  فقه الزكاة (1 \ 391 ) والسيل الجرار( 2 / 43). 

السؤال :

يوجد تمر جيد ورديء إذا جمعا بلغا النصاب، وإذا افترقا لم يبلغاه، هل يجمعا معاً وتخرج زكاتها ؟


 

الإجابة :

نعم يجمع التمر كله جيده ورديئه، فإذا بلغا النصاب أخرجت فيه الزكاة، وتكون الزكاة من كل نوع بحسبه؛ لأنه ما زال تمر الناس كذلك من عهد النبي صلى الله عليه وسلم منه الجيد ومنه الرديء وحديث أبي سعيد في الصحيحين في قصة شراء تمر الجمع خير شاهد لذلك، والرسول صلى الله عليه وسلم خاطب المالك بأنه إذا بلغ تمره خمسة أوسق فقد وجبت عليه الزكاة، ولم يشر إلى أن كل نوع له نصابه الخاص، والله أعلم.

السؤال :

ما حكم الشرع في صرف زكاة المال للأعمال العلمية والدعوية، كالدورات وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، والمحاضرات والدروس وغيرها من الأعمال الدعوية والعلمية؟ وهل هذه الأعمال من أصناف الزكاة؟


 

الإجابة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

إن الله تعالى قسم الزكاة في كتابه بين الأصناف المستحقة لها وهم أصناف ثمانية حددتهم آية براءة : ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل وابن السبيل) الآية  فذكر الله تعالى صنف ( وفي سبيل الله ) وهذا الصنف في الأصل يطلق على الجهاد في سبيل الله تعالى، وقد توسع قومٌ فأدخلوا فيه حتى المشاريع الخيرية وبناء المساجد والمدارس ونحوهما، وضيَّقه آخرون فحصروه في الجهاد أي جهاد الكفار، والصحيح التوسط فإن الجهاد يكون باليد ويكون باللسان ويكون بالسلاح، ويكون بالعلم والدعوة وإرشاد من يحتاج إرشاداً من المسلمين وغيرهم، وعلى ذلك فإنه يدخل في هذا الصنف إنفاق الزكاة أو جزءاً منها في شئون الدعوة وتحفيظ القرآن ونحو ذلك، وقد أفتى بذلك علماء أجلاء منهم ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله وغيرهما، هذا والله تعالى أعلم .

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الشيخ أحمد المعلم